ما هي الفلسفة الجزء الثاني

ما هي الفلسفة

الميتافيزيقا

عندما نتكلم عن الفلسفة نقصد الميتافيزيقا بوصفها فرع التخصص الوحيد الذي بدأت به الفلسفة والذي بقى لها من بين جميع الفروع المعرفية الأخرى. بدأ العصر الحديث تطلع الفلاسفة إلى إنشاء فلسفة جديدة أقامها أصحاب الاتجاه العقلي على العقل، وأقامها أصحاب الاتجاه التجريبي على الملاحظة والتجربة، وقد لاحظنا أن الفلسفة القديمة كانت معنية بالبحث في الوجود بما وجود، أما الفلسفة الحديثة فقد اتجهت إلى البحث في المعرفة واهتمت بدراسة طبيعتها، للوقوف على حقيقة العلاقة التي تربط بين قوى الادراك والأشياء المتحركة.

جدال

فكان الجدل العنيف الذي دار بين مذاهب Idealism ومذهب realism ودار الكثير من المباحث الايستمولوجية حول  أدوات المعرفة ومصادرها، فكان النزاع بين مذاهب   rationalism and intuitionism  من ناحية ومذاهب empiricism and positivism بل امتد الجدل عند بعض المحدثين حول إمكان قيام المعرفة الصحيحة، فكان التعارض بين أصحاب مذهب Scepticism ودعاة مذهب Dogmatismوإن كان من الممكن أن يقال أن الفلسفة القديمة قد اهتمت بالوجود ونظرت إلى المعرفة من خلاله.

أما فلسفة المحدثين فقد عكست الآية حين اهتمت بالمعرفة ونظرت من خلالها إلى الوجود. كانت الفلسفة عند فرنسيس بيكون "أول من بشر من المحدثين بالاتجاه التجريبي" تفسيرا وصفيا للكون عن طريق الملاحظة والتجربة، بقصد السيطرة على الطبيعة والتحكم في مواردها، أما عند ديكارت " صاحب الاتجاه العقلي في الفلسفة الأوروبية الحديثة" فقد ظلت علما بالمبادئ الأولى، وقد شبهها بشجرة جذورها ما بعد الطبيعة، وجذعها علم الطبيعة، وفروعها الطب والميكانيكا والأخلاق، وقد شارك بيكون مع ما بينهما من خلاف في جعل التفلسف أداة لتحقيق سعادة الإنسان. ينبغي أن يمضي وقت طويل جدا قبل أن يسلس لنا الأسلوب الكتابي في مواد الفلسفة. ستمضي سنوات قبل أن يقوى المشتغلون بالفلسفة على أن يتناولوا المشاكل بالأسلوب الفلسفي.

أنتظر متابعتكم لتظهر لكم مقالاتي، وأنتظر تعليقاتكم لتشجيعي لكتابة المزيد من المقالات.

RAAFAT 

تعليقان (2)

  1. حياة ارسطو ياخي بها كتير من الوعي الكبير رغم تأخير عصر وجودها﷼چزاك الله بالخير المصاري الگثير
  2. شكرًا لك..
رائيك مهم.. وتعليقك يفيد.. شكرًا لك
حقوق النشر © MR RAAFAT جميع الحقوق محفوظة
x